• الرئيس يمنح الشاعر المغربي محمد بنيس وسام "الإبداع والثقافة والفنون"
    منح رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، الشاعر المغربي، محمد بنيس، وسام الإبداع والثقافة والفنون، وذلك تقديرا لشجاعته وايمانه ودفاعه عن الحق الفلسطيني من خلال الثقافة والابداع، وسعيه الدائم لنشر ثقافة التسامح والسلم والحوار بين الثقافات.وتسلّم الشاعر المغربي الوسام، من سفير فلسطين لدى الرباط، زهير الشن، نيابة عن الرئيس عباس، وذلك خلال حفل أقامته سفارة فلسطين في الرباط.حضر الحفل، رئيس اتحاد كتاب المغرب عبد الرحيم العلام، ورئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين مراد السوداني، ومستشار العاهل المغربي عبداللطيف المنوني، وعدد من ...
  • حبيب الصايغ: حرمان الشعب الفلسطيني من حقه التاريخي سيزيد منطقتنا اشتعالًا
    حبيب الصايغ: حرمان الشعب الفلسطيني من حقه التاريخي سيزيد منطقتنا اشتعالًاعبَّر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، برئاسة أمينه العام الشاعر الكبير حبيب الصايغ، عن القلق البالغ من قرار سلطات الاحتلال الصهيوني منع صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، مستغلًا حادث إطلاق الرصاص في القدس قبلها، معتبرًا أن القرار خطوة في طريق تهويد مدينة القدس العريقة، وهدم المسجد الأقصى الشريف الذي بارك الله حوله، وهي الخطط التي لا يخفيها الاحتلال، وينتهز أنصاف الفرص ليمضي في تنفيذها.وأعرب حبيب الصايغ -باسمه وباسم رؤساء اتحادات ...
  • زكي درويش يحصد جائزة الاتحاد العام للأُدباء والكُتّاب العرب المخصصّة لفلسطين (48) عن ...
    منح الاتحاد العام للأُدباء والكُتّاب العرب الكاتب والقاص زكي درويش جائزة الاتحاد العام التي تُمنح سنوياً للسرد، حيث خصص الاتحاد العام جائزة للشِعر والسرد تمنح سنوياً للإبداع والمبدعين في فلسطين المحتلة العام 1948.وبحصول درويش على هذه الجائزة إنما يؤكد جدارته واستحقاقه عن سيرة ومسيرة تليق بالكُتّاب والمبدعين في فلسطين المحتلة العام 1948.وعن الجائزة عقب الشاعر مراد السوداني الأمين العام للاتحاد العام للكُتّاب والأُدباء الفلسطينيين بقوله: الجائزة تليق بزكي درويش سارداً عالياً ملتزماً بقضيته الوطنية، حيث قدّم العديد من العطايا الإبداعية ...
  • الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين ينتخب أمانة عامة جديدة - المصادقة على الروائي نافذ الرفاعي ...
    عقد الاتحاد العام للكُتاب والأدباء الفلسطينيين في الخامِس من تموز الجاري مؤتَمره العام لاختيار أعضاء الأمانة العامّة للاتّحاد عن طريق العمليّة الانتخابيّة الديمقراطيّة، والذي جاءَ موحدًا ولأوّل مرة بين الضّفة الغربيّة وقطاع غزّة، متجاوزًا معابِر الاحتِلال وأسلاكه الشائِكة، ومحاوَلاتِه شقّ وحدة العَمل الثّقافيّ الفلسطينيّ.الدّورة حَملت اسمَ الشاعر الكَبير الراحِل أحمد دحبور، حَملت أيضًا مظهرًا آخر للوحدة الوطنيّة تجسّد في قائِمة الوحدة الوطنيّة التي ضمّت مرشّحي منظّمة التّحرير الفلسطينيّة في الضّفة والقطاع، والتي حقق أعضاؤها الواحد والعشرون الفوزَ بأعلى الأصوات مِن ...
  • في الذكرى العاشرة لرحيله.. محمود درويش اسم من أسماء فلسطين الخالدة
     إن شاعر الأرض والإنسان محمود درويش، ابن البروة ، وحليف الغيم في الجليل الأعلى، غادر حياتنا جسداً، ولكنه باقٍ قصائد تردد، وتزحف نحو حلمه الأكبر، من مهده إلى لحده، رسم خارطة الوطن، على اتساع الهواء، ورغم أنف المنفى، لم يترك بيتاً دون حصان، ولا بئرا معطّلة إلا وأجرى ماءها، ولا سحابة تحرس البرتقال، إلا وقال لها: " انتظرها"، ومن شفاه مجروحة، حتى قلبه العامر، خطّ ذكريات، وحكايات، الحنين، والأمل، فكان شاعراً غير إعتيادي في وصف الحالة الوجودية للإنسان على هذا ...
  • أخبار الاتحاد
     استقبلت معالي وزيرة الثقافة الأردنية بسمة نسور وفداً من الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين ضم ...
    وقع الاتحاد العام للكتاب والادباء الفلسطينيين، ورابطة الكتاب الاردنيين في عمان، يوم الأحد 2/9/ 2018، ...
    مقالات
    بقلم: نصار إبراهيم***أهمية الموضوع[هي ذات المقاربة فكما أوصلتنا المساومة على المبادئ والتنازل أمام الفكر الديني ...
    د. عادل الأسطةلمحمود درويش الذي تمر، هذا اليوم، ذكرى وفاته (9/8/2008) كتاب نثري عنوانه «حيرة ...
    الرئيس يمنح الشاعر المغربي محمد بنيس وسام "الإبداع والثقافة والفنون"


    منح رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، الشاعر المغربي، محمد بنيس، وسام الإبداع والثقافة والفنون، وذلك تقديرا لشجاعته وايمانه ودفاعه عن الحق الفلسطيني من خلال الثقافة والابداع، وسعيه الدائم لنشر ثقافة التسامح والسلم والحوار بين الثقافات.

    وتسلّم الشاعر المغربي الوسام، من سفير فلسطين لدى الرباط، زهير الشن، نيابة عن الرئيس عباس، وذلك خلال حفل أقامته سفارة فلسطين في الرباط.

    حضر الحفل، رئيس اتحاد كتاب المغرب عبد الرحيم العلام، ورئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين مراد السوداني، ومستشار العاهل المغربي عبداللطيف المنوني، وعدد من الوزراء والسفراء العرب، وثلة من الشعراء والفنانين ورؤساء الجمعيات واحزاب سياسية، وممثلين عن المجتمع المدني وعدد من ابناء الجالية الفلسطينية.

    وأكد السفير الشن في كلمته في الحفل، اهمية دور الثقافة في الكفاح الوطني للشعب الفلسطيني، مؤكدا حرص الرئيس محمود عباس، على ايلاء الثقافة والابداع والفنون، الاهتمام لأنها احدى ادوات المقاومة والصمود والتعبير عن الهوية.

    وذكر الشن، بمناقب ودور الشاعر المكرم محمد بنيس، في ادبه وابداعه للدفاع عن القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، خاصة وانه يحمل الهم الفلسطيني في نبض قصيدته ولغته وابداعه المميز.

    واشار السفير الى ان قرار الرئيس محمود عباس، بمنح الشاعر بنيس وسام الابداع والثقافة والفنون والابداع، يأتي تتويجا لاستحقاق على شجاعته وايمانه ودفاعه عن الحق الفلسطيني من خلال الثقافة والابداع وسعيه الدائم لنشر ثقافة التسامح والسلم والحوار بين الثقافات.

    بدوره اشار السوداني الى ان تكريم فلسطين ممثلة بالسيد الرئيس محمود عباس للشاعر محمد بنيس، تمثل انتباهة نحو واحد من قناطر الشعرية العربية التي ملأت فضاءات المشهد الثقافي العربي والكوني فعلا ثقافيا وفيرا وابداعا شعريا طافحا بالجماليات الهتافة بالفرح واغصان الحلم ومباهج الحياة التي انحاز لها الشاعر محمد بنيس كانحياز الزيتون لغارسه الشهم والام التي ودعت وحيدها بدمعتين ووردة.

    واكد السوداني ان فلسطين تنحاز لمن منحها الوفاء وحملها في روحه تميمة لا تصدا ولا تغيب.

    واشار الى ان وسام الثقافة والعلوم والفنون، الذي يليق بقامة شعرية بحجم الشاعر بنيس، يأتي في سياق سعي الاتحاد العام للكتاب والادباء الفلسطينيين لتكريم جمهرة من الارواح المقمرة في الثقافة العربية والعالمية التي اوفت عهدها ووعدها لفلسطين، وهو تكريم للأصدقاء الكتاب والشعراء في المشهد الثقافي المغاربي، وتأكيدا على مد جسور التواصل والتثاقف ما بين المغرب وفلسطين.

    من جهته عبر الشاعر محمد بنيس، في كلمة مؤثرة عن امتنانه وشكره وتقديره للرئيس محمود عباس، الذي خصه بهذا التكريم الكبير. وقال "شعرت بتأثر كبير ووجدتني في صمت لا اقوى على رده.. كان صمت شكر.. طالما جربه العارفون بلحظات شبيهة بهذه اللحظة الاستثنائية في الحياة"، معبرا بروح الفرح والتأكيد على ان هذا التكريم لم يتأخر في الوعد عن ان يتحقق "فالثقافة والابداع والفنون تفتح اليوم لفلسطين الطرق الالف لمعنى الحرية والاستقلال".

    وحمل بنيس، كلا من الشن والسوداني خالص شكره للرئيس ابو مازن الذي شرفه بهذا التكريم، معتبرا اياه التفاته دالة على اهتمام السيد الرئيس بما تساهم به الثقافة العربية والدولية الى جانب الثقافة الفلسطينية في البناء المبدع للدولة الفلسطينية.

    واختتم الشاعر بنيس كلمته بقصيدة بعنوان "الطريق الى القدس".

    ورافق لحظات التكريم الفنان رشيد الشناني، الذي عزف على العود وغنى مقطوعات من قصائد الشاعر بنيس منحت الاحتفال جوا من الفرح والسرور والتفاؤل.

    يشار الى ان العديد من وسائل الاعلام المغربية شاركت في تغطية حفل التكريم الذي اشرفت عليه سفارة دولة فلسطين بالمغرب بالتعاون مع اتحاد كتاب المغرب.

    الأحد | 19/03/2017 - 09:05 صباحاً