• الرئيس يمنح الشاعر المغربي محمد بنيس وسام "الإبداع والثقافة والفنون"
    منح رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، الشاعر المغربي، محمد بنيس، وسام الإبداع والثقافة والفنون، وذلك تقديرا لشجاعته وايمانه ودفاعه عن الحق الفلسطيني من خلال الثقافة والابداع، وسعيه الدائم لنشر ثقافة التسامح والسلم والحوار بين الثقافات.وتسلّم الشاعر المغربي الوسام، من سفير فلسطين لدى الرباط، زهير الشن، نيابة عن الرئيس عباس، وذلك خلال حفل أقامته سفارة فلسطين في الرباط.حضر الحفل، رئيس اتحاد كتاب المغرب عبد الرحيم العلام، ورئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين مراد السوداني، ومستشار العاهل المغربي عبداللطيف المنوني، وعدد من ...
  • حبيب الصايغ: حرمان الشعب الفلسطيني من حقه التاريخي سيزيد منطقتنا اشتعالًا
    حبيب الصايغ: حرمان الشعب الفلسطيني من حقه التاريخي سيزيد منطقتنا اشتعالًاعبَّر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، برئاسة أمينه العام الشاعر الكبير حبيب الصايغ، عن القلق البالغ من قرار سلطات الاحتلال الصهيوني منع صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، مستغلًا حادث إطلاق الرصاص في القدس قبلها، معتبرًا أن القرار خطوة في طريق تهويد مدينة القدس العريقة، وهدم المسجد الأقصى الشريف الذي بارك الله حوله، وهي الخطط التي لا يخفيها الاحتلال، وينتهز أنصاف الفرص ليمضي في تنفيذها.وأعرب حبيب الصايغ -باسمه وباسم رؤساء اتحادات ...
  • زكي درويش يحصد جائزة الاتحاد العام للأُدباء والكُتّاب العرب المخصصّة لفلسطين (48) عن ...
    منح الاتحاد العام للأُدباء والكُتّاب العرب الكاتب والقاص زكي درويش جائزة الاتحاد العام التي تُمنح سنوياً للسرد، حيث خصص الاتحاد العام جائزة للشِعر والسرد تمنح سنوياً للإبداع والمبدعين في فلسطين المحتلة العام 1948.وبحصول درويش على هذه الجائزة إنما يؤكد جدارته واستحقاقه عن سيرة ومسيرة تليق بالكُتّاب والمبدعين في فلسطين المحتلة العام 1948.وعن الجائزة عقب الشاعر مراد السوداني الأمين العام للاتحاد العام للكُتّاب والأُدباء الفلسطينيين بقوله: الجائزة تليق بزكي درويش سارداً عالياً ملتزماً بقضيته الوطنية، حيث قدّم العديد من العطايا الإبداعية ...
  • الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين ينتخب أمانة عامة جديدة - المصادقة على الروائي نافذ الرفاعي ...
    عقد الاتحاد العام للكُتاب والأدباء الفلسطينيين في الخامِس من تموز الجاري مؤتَمره العام لاختيار أعضاء الأمانة العامّة للاتّحاد عن طريق العمليّة الانتخابيّة الديمقراطيّة، والذي جاءَ موحدًا ولأوّل مرة بين الضّفة الغربيّة وقطاع غزّة، متجاوزًا معابِر الاحتِلال وأسلاكه الشائِكة، ومحاوَلاتِه شقّ وحدة العَمل الثّقافيّ الفلسطينيّ.الدّورة حَملت اسمَ الشاعر الكَبير الراحِل أحمد دحبور، حَملت أيضًا مظهرًا آخر للوحدة الوطنيّة تجسّد في قائِمة الوحدة الوطنيّة التي ضمّت مرشّحي منظّمة التّحرير الفلسطينيّة في الضّفة والقطاع، والتي حقق أعضاؤها الواحد والعشرون الفوزَ بأعلى الأصوات مِن ...
  • في الذكرى العاشرة لرحيله.. محمود درويش اسم من أسماء فلسطين الخالدة
     إن شاعر الأرض والإنسان محمود درويش، ابن البروة ، وحليف الغيم في الجليل الأعلى، غادر حياتنا جسداً، ولكنه باقٍ قصائد تردد، وتزحف نحو حلمه الأكبر، من مهده إلى لحده، رسم خارطة الوطن، على اتساع الهواء، ورغم أنف المنفى، لم يترك بيتاً دون حصان، ولا بئرا معطّلة إلا وأجرى ماءها، ولا سحابة تحرس البرتقال، إلا وقال لها: " انتظرها"، ومن شفاه مجروحة، حتى قلبه العامر، خطّ ذكريات، وحكايات، الحنين، والأمل، فكان شاعراً غير إعتيادي في وصف الحالة الوجودية للإنسان على هذا ...
  • أخبار الاتحاد
    عقدت الأمانة العامة لاتحاد الكّتاب والأدباء الفلسطينيين اجتماعا، بمدينة غزة، يوم الثلاثاء 14 آب 2018، ...
    بقلم د.حسن عبد اللهكان معظم المثقفين والمبدعين العرب، قبل بضعة عقود منشغليين في التنظير لدولة ...
    مقالات
    بقلم: نصار إبراهيم***أهمية الموضوع[هي ذات المقاربة فكما أوصلتنا المساومة على المبادئ والتنازل أمام الفكر الديني ...
    د. عادل الأسطةلمحمود درويش الذي تمر، هذا اليوم، ذكرى وفاته (9/8/2008) كتاب نثري عنوانه «حيرة ...
    الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين ينتخب أمانة عامة جديدة - المصادقة على الروائي نافذ الرفاعي أمينًا عامًا للاتحاد


    عقد الاتحاد العام للكُتاب والأدباء الفلسطينيين في الخامِس من تموز الجاري مؤتَمره العام لاختيار أعضاء الأمانة العامّة للاتّحاد عن طريق العمليّة الانتخابيّة الديمقراطيّة، والذي جاءَ موحدًا ولأوّل مرة بين الضّفة الغربيّة وقطاع غزّة، متجاوزًا معابِر الاحتِلال وأسلاكه الشائِكة، ومحاوَلاتِه شقّ وحدة العَمل الثّقافيّ الفلسطينيّ.
    الدّورة حَملت اسمَ الشاعر الكَبير الراحِل أحمد دحبور، حَملت أيضًا مظهرًا آخر للوحدة الوطنيّة تجسّد في قائِمة الوحدة الوطنيّة التي ضمّت مرشّحي منظّمة التّحرير الفلسطينيّة في الضّفة والقطاع، والتي حقق أعضاؤها الواحد والعشرون الفوزَ بأعلى الأصوات مِن أصل ثمانية وعشرين مرشحًا تنافسوا على واحدٍ وعشرينَ مقعدًا.
    وتم افتتاح المؤتمر العام بعد التّأكد من تحقيق النّصاب القانوني لانعقاده، وقرأت الأمانة العامّة التقرير المالي والإداري، الذي تمّ إقراره، قبيل أن تقدّم الأمانة استقالتها، كما أقرّ المؤتمر توسعة الأمانة العامة من 17 عضوًا إلى 21 عضوًا للدورة الحاليّة فقط، ومن ثم افتتح باب الاقتراع.
    ومن بين 275 عضوًا يحقّ لهم التّصويت (142 في الضّفة، و133 في قطاع غزّة)، وهم الأعضاء الذين سدّدوا رسوم العضويّة، شاركَ في العمليّة الانتخابيّة 159 عضوًا(74 في الضّفة، 85 في قطاع غزّة)، ولم تُعتمد 24 ورقة انتخابيّة(11 في الضّفة، و13 في قطاع غزّة)؛ لعدم التزامِ أصحابِها بآليّة التّصويت التي أقرّها المؤتمر، حيثُ تعدّ الورقة لاغية إذا قلّ التّصويت فيها أو كثر عن واحدٍ وعشرينَ مرشحًا، بحسبِ د. سمير شحادة رئيس المؤتمر لهذه الدّورة.
    تمّ إعلان النّتائِج بحضور د. واصل أبو يوسِف عضو اللّجنة التنفيذيّة لمنظّمة التّحرير الفلسطينيّة مسؤول المنظّمات الشّعبيّة، ولفيف من قيادات فصائل العمل الوطني، والكُتاب والأدباء، والتي جاءَت على النّحو الآتي:
    عبد الناصر صالح، عبد السلام العطاري، ماجد أبو غوش، جهاد صالح، عصمت منصور، نافذ الرفاعي، حنان عواد، صبحي عبيد، عبدالله تايه، أحمد يعقوب، سهام أبو العمرين، فايق أبو شاويش، حسن عبدالله، توفيق الحاج، سليم النّفار، شهاب محمد، ناصر عطالله، عاطف أبو حمادة، عبد العزيز عرار، شفيق التلولي، عمر عتيق.
    وعقبَ ذلك اجتَمع أعضاء الأمانة العامّة في الضّفة الغربيّة وقطاع غزّة عبر تقنية "الفيديو كونفرنس" بحضور د. سمير شحادَة رئيس المكتب الحركي المَركزي الذي افتتح الجَلسة في الضّفة الغربيّة        و قطاع غزّة، معبرًا عن سعادَته بهذا العرس الديمقراطيّ، وهذا الاجتماع الأوّلي التّعارفي الذي يدقّ جرس بداية العَمل للأمانة العامّة الجديدة، وتمّت المصادَقة على اختيار الرّوائي نافذ الرّفاعي أمينًا عامًا، والكاتِب عبد الله تايه أمينًا عامًا مساعدًا، وتمّ توزيع المهام بين أعضاء الأمانة العامّة مِن خلال المشاورات.
    الأمين العام الجَديد نافذ الرّفاعي أكّد في كلمته الأولى على وحدة الثقافة في كافة الجغرافيا الفلسطينية وأن الثقافة هي رافعة العمل الوطني التي صاحبت الثورة منذ انطلاقها لتحقيق استقلال فلسطين والقدس عاصمة أبدية لها ، وأن العمل الثقافي في فلسطين له اعتبارات خاصة؛ لما تمر به فلسطين من رفض للاحتلال والظلم التاريخي، وهذا بدوره يفرض على كتاب فلسطين ومبدعيها تكاتف الجهود؛ لإبقاء جذوة الكفاح مشتعلة وصولًا لتحرير كامل التراب الفلسطيني.
    وبارك الرّفاعي لأعضاء الأمانة العامّة انتخابهم، مؤكدًا على ضرورة العَمل الجماعيّ كمحددٍ أساسيّ للرؤية التي سيقوم عليها الاتّحاد؛ لإعادة الاتّحاد إلى الواجِهة الأدبيّة والثقافيّة، والالتفات إلى الكُتاب جميعًا، وخاصّة الشّباب وتفعيل دورهم الرّيادي في العَمل الثقافي، وأنّ الأمانة العامّة المنتخبة ستعمل ضِمن برامج وخطط منظّمة؛ للنهوض بالعَمل الثقافي الفِلسطيني مراكمين على انجازات الأمانات العامة السابقة.
    وقد تلقّى الرّفاعي التّهنئة بانتخابِه أمينًا عامًا لاتّحاد الكُتاب والأدباء الفلسطينيين من الشاعر حبيب الصايغ، الأمين العام لاتحاد الكُتاب والأدباء العرب، ومن عددٍ من الاتّحادات والرّوابط العربيّة، والتي شَكرها بدوره باسم الأمانة العامّة، وأكّد على وحدة العَمل الثقافي العربي، والتّعاون المُستمر بين فلسطين والدّول العربيّة الشّقيقة والأقطار كافة بما يخدم فلسطين كقضية عادلة .

    الأحد | 22/07/2018 - 12:04 مساءً