• الرئيس يمنح الشاعر المغربي محمد بنيس وسام "الإبداع والثقافة والفنون"
    منح رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، الشاعر المغربي، محمد بنيس، وسام الإبداع والثقافة والفنون، وذلك تقديرا لشجاعته وايمانه ودفاعه عن الحق الفلسطيني من خلال الثقافة والابداع، وسعيه الدائم لنشر ثقافة التسامح والسلم والحوار بين الثقافات.وتسلّم الشاعر المغربي الوسام، من سفير فلسطين لدى الرباط، زهير الشن، نيابة عن الرئيس عباس، وذلك خلال حفل أقامته سفارة فلسطين في الرباط.حضر الحفل، رئيس اتحاد كتاب المغرب عبد الرحيم العلام، ورئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين مراد السوداني، ومستشار العاهل المغربي عبداللطيف المنوني، وعدد من ...
  • حبيب الصايغ: حرمان الشعب الفلسطيني من حقه التاريخي سيزيد منطقتنا اشتعالًا
    حبيب الصايغ: حرمان الشعب الفلسطيني من حقه التاريخي سيزيد منطقتنا اشتعالًاعبَّر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، برئاسة أمينه العام الشاعر الكبير حبيب الصايغ، عن القلق البالغ من قرار سلطات الاحتلال الصهيوني منع صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، مستغلًا حادث إطلاق الرصاص في القدس قبلها، معتبرًا أن القرار خطوة في طريق تهويد مدينة القدس العريقة، وهدم المسجد الأقصى الشريف الذي بارك الله حوله، وهي الخطط التي لا يخفيها الاحتلال، وينتهز أنصاف الفرص ليمضي في تنفيذها.وأعرب حبيب الصايغ -باسمه وباسم رؤساء اتحادات ...
  • زكي درويش يحصد جائزة الاتحاد العام للأُدباء والكُتّاب العرب المخصصّة لفلسطين (48) عن ...
    منح الاتحاد العام للأُدباء والكُتّاب العرب الكاتب والقاص زكي درويش جائزة الاتحاد العام التي تُمنح سنوياً للسرد، حيث خصص الاتحاد العام جائزة للشِعر والسرد تمنح سنوياً للإبداع والمبدعين في فلسطين المحتلة العام 1948.وبحصول درويش على هذه الجائزة إنما يؤكد جدارته واستحقاقه عن سيرة ومسيرة تليق بالكُتّاب والمبدعين في فلسطين المحتلة العام 1948.وعن الجائزة عقب الشاعر مراد السوداني الأمين العام للاتحاد العام للكُتّاب والأُدباء الفلسطينيين بقوله: الجائزة تليق بزكي درويش سارداً عالياً ملتزماً بقضيته الوطنية، حيث قدّم العديد من العطايا الإبداعية ...
  • الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين ينتخب أمانة عامة جديدة - المصادقة على الروائي نافذ الرفاعي ...
    عقد الاتحاد العام للكُتاب والأدباء الفلسطينيين في الخامِس من تموز الجاري مؤتَمره العام لاختيار أعضاء الأمانة العامّة للاتّحاد عن طريق العمليّة الانتخابيّة الديمقراطيّة، والذي جاءَ موحدًا ولأوّل مرة بين الضّفة الغربيّة وقطاع غزّة، متجاوزًا معابِر الاحتِلال وأسلاكه الشائِكة، ومحاوَلاتِه شقّ وحدة العَمل الثّقافيّ الفلسطينيّ.الدّورة حَملت اسمَ الشاعر الكَبير الراحِل أحمد دحبور، حَملت أيضًا مظهرًا آخر للوحدة الوطنيّة تجسّد في قائِمة الوحدة الوطنيّة التي ضمّت مرشّحي منظّمة التّحرير الفلسطينيّة في الضّفة والقطاع، والتي حقق أعضاؤها الواحد والعشرون الفوزَ بأعلى الأصوات مِن ...
  • في الذكرى العاشرة لرحيله.. محمود درويش اسم من أسماء فلسطين الخالدة
     إن شاعر الأرض والإنسان محمود درويش، ابن البروة ، وحليف الغيم في الجليل الأعلى، غادر حياتنا جسداً، ولكنه باقٍ قصائد تردد، وتزحف نحو حلمه الأكبر، من مهده إلى لحده، رسم خارطة الوطن، على اتساع الهواء، ورغم أنف المنفى، لم يترك بيتاً دون حصان، ولا بئرا معطّلة إلا وأجرى ماءها، ولا سحابة تحرس البرتقال، إلا وقال لها: " انتظرها"، ومن شفاه مجروحة، حتى قلبه العامر، خطّ ذكريات، وحكايات، الحنين، والأمل، فكان شاعراً غير إعتيادي في وصف الحالة الوجودية للإنسان على هذا ...
  • أخبار الاتحاد
     استقبلت معالي وزيرة الثقافة الأردنية بسمة نسور وفداً من الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين ضم ...
    وقع الاتحاد العام للكتاب والادباء الفلسطينيين، ورابطة الكتاب الاردنيين في عمان، يوم الأحد 2/9/ 2018، ...
    مقالات
    بقلم: نصار إبراهيم***أهمية الموضوع[هي ذات المقاربة فكما أوصلتنا المساومة على المبادئ والتنازل أمام الفكر الديني ...
    د. عادل الأسطةلمحمود درويش الذي تمر، هذا اليوم، ذكرى وفاته (9/8/2008) كتاب نثري عنوانه «حيرة ...
    وزيرة الثقافة الأردنية تستقبل وفداً من الاتحاد العام الكتاب والأدباء الفلسطينين


     استقبلت معالي وزيرة الثقافة الأردنية بسمة نسور وفداً من الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين ضم أمين عام الاتحاد الروائي نافذ الرفاعي والباحث جهاد صالح رئيس دائرة العلاقات العربية في الاتحاد ود.حسن عبد الله الناطق الرسمي باسم الاتحاد، وكان برفقة وفد اتحاد الكتاب أيضاً الباحث محمود الضمور رئيس رابطة الكتاب الأردنيين والشاعر سعد الدين شاهين أمين سر رابطة الكتاب.
    وقد رحبت الوزيرة بالوفد، مباركةً مذكرة التفاهم التي وقعت بين رابطة الكتاب واتحاد الكتاب الفلسطينيين، مشيرة إلى عمق العلاقات التاريخية بين المثقفين والمبدعين الأردنيين والفلسطينيين.
    وأكدت الوزيرة، أن وزارة الثقافة تدعم كل التوجهات التي من شأنها تطوير وتعزيز العلاقات التكاملية بين الكتاب والمثقفين في الأردن وفلسطين.
    وشكر الرفاعي باسم الوفد واتحاد الكتاب الوزيرة على حسن الاستقبال وحفاوة الترحيب، مؤكداً أن المذكرة جاءت لتتوج علاقة ثقافية وقومية بين الجانبين لها سياقها التاريخي والحضاري، وأن هذه المذكرة هي باكورة النشاطات الخارجية على المستوى العربي والدولي للأمانة العامة الجديدة المنتخبة للاتحاد.
    ووضع الرفاعي الوزيرة في صورة الأجواء التي سادت انتخابات الاتحاد، والإصرار على اجراء انتخابات متزامنة في الضفة والقطاع، على اعتبار أن الثقافة توحد ولا تفرق.
    وكانت رابطة الكتاب عقدت ندوة حول المشهد الثقافي الفلسطيني بحضور إدارة الرابطة وحشد من الكتاب والمبدعين.
    وتحدث أمين عام الاتحاد نافذ الرفاعي حول الوضع الثقافي في فلسطين وتصميم الأمانة العامة على توحيد جهود وطاقات المثقفين والمبدعين الفلسطينيين في كل الساحات، معتبراً أن الخطوة الأولى والصحيحة بدأت بإجراء انتخابات مشتركة ومتزامنة بين الضفة والقطاع.
    وأضاف الرفاعي أن الثقافة الفلسطينية كانت وما زالت وستبقى صمام أمان شعبنا وحارس وعينا وجدار الصد عن مشروعنا الوطني.
    وقدم د.حسن عبد الله عرضاً مكثفاً عن الثقافة والإبداع في تجربة المعتقلين الفلسطينيين، وكيف أسسوا تجربتهم في ظروف صعبة وضمن اشتراطات حياتية قاسية مشيراً على ملامح التجربة في كل مرحلة من عمرها، مقدماً الأمثلة والاستشهادات.
    وبيّن د.عبد الله، أن المعتقلين الأوائل استطاعوا أن يؤسسوا في الاعتقال لثقافة وطنية شكلت حاضنة لعشرات بل مئات الكتاب والمبدعين والباحثين والمترجمين الذين تخرجوا من (مدرسة الاعتقال).
    ومن جانبه قدم الباحث جهاد صالح عرضاً حول علاقة القدس بالثقافة والإبداع منذ القدم، وكيف أثرى المبدعون المقدسيون عبر العقود المشهد الثقافي الفلسطيني.
    وأشار صالح إلى حال الثقافة في المدينة المقدسة، وما يتعرض له المثقفون من حصار ومضايقات، بغية عرقلة الحياة الثقافية في القدس، إلا أن المشهد الثقافي المقدسي يبدو الآن ثابتاً وراسخاً.
    يذكر أن وفد اتحاد الكتاب استهل زيارته للأردن بتوقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد ورابطة الكتاب الأردنين، بهدف تنظيم وتنشيط التعاون والتفاعل الثقافي بين الجانبين، حيث أعلن رئيس الرابطة الضمور أن مقر الرابطة في عمان هو مقر دائم للكتاب والأدباء الفلسطينيين، يمكنهم الاستفادة من مرافقه وقاعاته، من منطلق أن الرابطة تعتبر الكتاب الفلسطينيين شركاء وأن العلاقة معهم تقوم على أساس التكامل.

    الأحد | 09/09/2018 - 11:23 صباحاً